من منازلهم: لم يفكر البعض في العمل من المنزل؟

سواء كنت مديراَ تبحث عن موظفين أو موظفاَ أو باحثا عن وظيفة، الحقيقة أن كلمة ” العمل من المنزل” بدأت في الإنتشار عبر الشرق الأوسط مؤخراَ. دعنا نستشكف سوياَ الأسباب التي قد تدفع البعض الى البحث عن وظائف العمل من المنزل.

قبل أن ننظر الى الأسباب تذكرأن العمل من المنزل لا يعني بالضرورة أنك مفتقداَ لبعض القدرات أو منقوصاَ. سألنا أهم الخبراء في مجال الموارد البشرية وأكتشفنا أهم خمسة أسباب تدفع الكثير الى البحث عن هذا النوع من الوظائف.

1- المرور، المرور، المرور اللعين

في المدن المزدحمة، التنقل يوميا من وإلى العمل قد يخلق الكثير من المشكلات والمعوقات. يصل الموظف إلى محل عمله مرهقاَ دون أي دافع للأنتاج او الابداع ويتحول الأمر بالنسبة الى صاحب العمل الى ما هو أشبه بالمستحيل إن رغب في دفع الموظفين الى الإنتاج . ودون كل هذا، من منا يحب إمضاء مئات الساعات وسط أزمات المرور المتكررة كل يوم؟

2- المساحة

إن كنت تمتلك شركة صغيرة مثلاَ بصدد التوسع، محاولة إيجاد مساحة كافية للموظفين والعمال ليست بالأمر السهل على الإطلاق. وحدث ولا حرج عن مشاعرك كموظف يملك أقل من متر كمساحة يعمل منها، من أين يأتي الإبداع في هذه الحالة؟

لم نقابل حتى الأن من يشعر بالسعادة كون مكتبه مقابلا لحائط ممل لثمان ساعات يومياَ…

3- ماذا عن الانطوائيين؟

الانطوائية من الصفات الشخصية التي لا يمكن تغييرها، ولا تظن أنها صفة غير حميدة. بالرغم من عدم تمكن البعض من التعامل في دائرة اجتماعية كبيرة الا أن الانطوائيين من المبدعين في مجالات كثيرة يجيدونها اذا لم يكن من المطلوب منهم التعامل مع الزملاء والعملاء بصورة مباشرة يومية. ولا تنس أن من حق كل منا أن يجد أفضل سبل راحته من أجل إنتاجية أكثر.

4- ليست كل الوظائف متشابهة على الإطلاق

بعض الوظائف تتطلب شخصاَ واحداَ يعمل بمفرده، هذه طبيعة الحياة ولا تعني أنه أفضل من الأخرين أو أكثر مهنية منهم. مما يعني إنك اذا كنت من هؤلاء الأشخاص فأنت قادر على الإنتاجية بصورة كبيرة بمفردك من أي بقعة على وجه الكوكب.

5- العمل عن بعد هو المستقبل

يبدو أن العمل عن بعد هو المستقبل ولهذا دعنا نتخيل هذا السيناريو، ماذا إن كنت تبحث عن الموظف المثالي ووجدته ولكنه يقطن عن بعد مأئتي كيلومتر من مقر شركتك؟ العامل عن بعد هو الشخص المتواصل طوال اليوم عبر شبكة الانترنت و البريد الإلكتروني الذي يمكنه إنجاز عمله بالكامل من كل مكان على وجه الأرض. وفي ظل الظروف الحالية التي يصعب فيها إيجاد العمالة المؤهلة، شبكة الأنترنت توفر للكثير فرصة العمل بغض النظر عن موقعهم أو ظروفهم.

إذا كنت بصدد البحث عن عمل من المنزل(جرب جوبزيلا)، أو قررت البحث عن موظفين يعملون من منازلهم، تعرف على بعض النصائح لأحسن تجربة في العمل من المنزل:

1- أين الجدول؟

إرسم جدولا وتأكد من أن كل زملائك متابعين لهذا الجدول وعلى قدرة على الإلتزام بما فيه. حدد المطلوب من كل فرد وميعاد انتهاء كل مهمة.

2- سكايب هو صديقك الوفي

تطبيق سكايب قد يكون صديقك الصدوق ولهذا لأن بالرغم من كونك تعمل من المنزل، أنت مازلت بحاجة للتواصل الشخصي الإنساني مع زملائك. استخدم سكايب او ما شابه حتى في قضاء فترة الراحة وشرب القهوة مع زملائك، كونك عاملا من المنزل لا يجعلك إنساناَ ألياَ.

3- لا تركز على إدارة التفاصيل الصغيرة

نشجعك على التواصل مع زملائك ولكن لا تجعل بعدك عن الشركة أمراَ يجعلك مزعجاَ لزملائك في مراجعة كل تفصيلة كل دقيقة. فن الإدارة يكمن في إتاحة الفرصة أمام من تديرهم.

4- البركة في البكور

إن كانت الشركة تبدأ العمل في التاسعة صباحا،كن متاحاَ جاهزاَ من الثامنة والنصف إن كنت تعمل من المنزل، هذا يظهر إلتزامك بالعمل بالرغم من عدم وجودك في مقر الشركة ولا تنس ان البدءمبكرا يتيح لك إنهاء أمور أكثر.

 5- كن متواصلاَ

مثل ما نشجع عليه في تحدي جوبزيلا (هل أنت متواصل)، التواصل التام الناجح يعني كونك جاهزاَ لنصح ومعاونة زملائك طوال الوقت. مما يذكرنا، سواء كنت تعمل من المنزل أم لا، هل أنت متواصل؟

6- البيجاما ليست الحل

اذا كنت عاملا بصورة مستديمة وقررت لسبب ما الإتجاه للعمل من المنزل لفترة قصيرة أم طويلة، هذا لا يعني على الإطلاق أنه من حقك أن تعمل مرتديا ثياب النوم في السرير. إترك سريرك، أشرب قهوتك، إرتدي ملابسك، إخلق مساحة عمل نظيفة تهيئك للإنتاج ثم إبدأ. لن تنتج أبدا وأنت في السرير بملابس النوم.

هل تفكر في تعيين عاملين من المنزل؟

هل تفضل العمل من المنزل؟

شاركنا برأيك في العمل من المنزل على صفحتك على جوبزيلا الأن ، نود سماع رأيك الشخصي العملي الأن.

Exit mobile version